منتدى النجم العربي الجديد
أو إذا كنت عضو فرجاءً قم بتسجيل الدخول من هنا

منتدى النجم العربي الجديد

منتدى عربي يهتم بشتى المجالات ويخدم الشرائح بكافة انواعها للشباب للبنات للنساء للاطفال ويحتوي على تحميل برامج تنزيل افلام ...
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الموقع قيد الصيانة حاليا نظراً للتجديدات السنوية ... وكالة ميديا وورلد للإعلان www.mediawoorld.com
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
معالج مجاني روحاني الخليج السعودية
المواضيع الأخيرة
» فك السحر بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ
الجمعة نوفمبر 29, 2013 5:11 pm من طرف elsaudi_sgc

» فك السحر بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ
الجمعة نوفمبر 29, 2013 5:10 pm من طرف elsaudi_sgc

» فك السحر بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ
الجمعة نوفمبر 29, 2013 5:09 pm من طرف elsaudi_sgc

» فك السحر بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ
الجمعة نوفمبر 29, 2013 5:07 pm من طرف elsaudi_sgc

» فك السحر بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ
الجمعة نوفمبر 29, 2013 5:05 pm من طرف elsaudi_sgc

» فك السحر بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ
الجمعة نوفمبر 29, 2013 5:04 pm من طرف elsaudi_sgc

» فك السحر بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ
الجمعة نوفمبر 29, 2013 5:03 pm من طرف elsaudi_sgc

» فك السحر بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ
الجمعة نوفمبر 29, 2013 5:02 pm من طرف elsaudi_sgc

» فك السحر بالقرآن مجانا
الجمعة نوفمبر 29, 2013 4:53 pm من طرف elsaudi_sgc

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 هل تصدق شائعات الانترنت؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساعد وطني

avatar

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/08/2012

مُساهمةموضوع: هل تصدق شائعات الانترنت؟   الأربعاء أغسطس 29, 2012 6:38 pm

الدكتور فايز بن عبدالله الشهري
ليست المشكلة في ظهور الشائعات بل في وجود من يصدقها ويتأثر بها. وعلى الرغم من أن الشائعات ظاهرة سلبية إلا أنها رافقت المجتمعات البشرية طوال التاريخ. ومنذ ظهورها كانت شبكة الانترنت – لكونها وسيلة جماهيرية مفتوحة المصادر- مسرح الشائعات من كل صنف ومصدر. ويلاحظ متصفح الشبكة قوة حضور هذه الظاهرة الكترونياً إذ لا يمكن تجاوز كثير من الشائعات وبشكل خاص تلك التي تظهر على صفحات المنتديات وفي رسائل المجموعات البريدية حيث تختلط الحقائق بالأكاذيب في مشهد عبثي مثير في كثير من الأحيان.
والشائعات على شبكة الانترنت تتنوع موضوعا وهدفا وتتأثر انتشارا وأهمية بالزمان والمكان والهدف. وعادة ما تبدأ الشائعات على شبكة الانترنت من اختلاق موضوعات في أغلبها تكون ذات صلة بهموم الإنسان اليومية مثل أسعار السلع والإعانات والوظائف وزيادات الرواتب ونحوه، وتتجاوز ذلك أحيانا إلى بث القصص المختلقة والوثائق المزورة وتنسب لحكومات ودول وطوائف ومؤسسات لأغراض شتى في نفس من أطلقها وروج لها.
ومن أكثر الحوادث التي جلبت الشائعات على المستوى العالمي أحداث 11 سبتمبر 2001 إذ انطلقت العديد من المواقع والمنتديات التي تخصصت في تحليل تداعيات الحدث وروجت الشائعات حول الحادث والفاعلين.. ومن اشهر الشائعات التي انتشرت حينها قصة علم الإسرائيليين المسبق بالحادثة وتحذيرهم لليهود من دخول المبنى ، ثم توالت القصص عن تجديد وثيقة تامين المبنى وشخصية مسئول ألأمن وقصة التحاقه بالعمل. وكانت الشائعات تشير إلى مؤامرة عالمية ضخمة دبرتها الاستخبارات الأمريكية وغيرها من الأجهزة وبعد أشهر ظهرت تسريبات أعضاء القاعدة ووصايا المنفذين لتوضح بعض الحقائق التي كانت مغيبة.
وفي العالم الإسلامي انتشرت على صفحات الانترنت في أواخر التسعينيات الشائعات والقصص كثيرة مرة باسم الإعجاز وتارة باسم الكرامات وكأن الدين الحنيف محتاج إلى مختلقي هذه القصص لنثبت للعالم عظمة الرسالة وإعجاز الوحي. ومن قصص وشائعات المنتديات في العالم الإسلامي أيضا قصص إسلام بعض النجوم العالميين واشهرها ترويج قصة إسلام الأميرة البريطانية «ديانا» وكيف حيكت المؤامرة التي دبرها بعض أقاربها لإنهاء حياتها من جراء ذلك لنكتشف فيما بعد أن الأميرة المتمرّدة على التقاليد الملكية كانت تدبر القصص والعلاقات لتغيظ «العجرفة» الانجلوسكسونية» بعلاقاتها مرة مع «باكستاني» ثم في مرة أخرى مع»مصري» كل مؤهلاته أن والده في خصام دائم مع نفسه وبقايا «عتاة» الامبراطورية التي غابت شمسها منذ أكثر من ثلثي القرن ولا يريدون أن يقروا بذلك.
وما دمنا عرفنا آلية عمل الانترنت وخبرنا تأثيرها الجماهيري فلاشك سيوجد هناك من يمتطي صهوتها لنشر الأكاذيب والشائعات كما حصل مع وسائل الإعلام التي وظفت في فترات التاريخ المختلفة للدعاية وبث الشائعات. وإذا كانت الشائعة هي معلومة ناقصة أو مغلوطة أو قصة كاذبة تروج من قبل مجهولين لإحداث تأثير ما فان شبكة الانترنت اليوم وسيلة عالمية لا تخضع للرقابة وبالتالي يمكن ضخّ القصص المكذوبة والشائعات من قبل المصادر المجهولة ما يجعل الشائعة تسير بطول العالم وعرضه. وفي ظل طوفان قنوات التلفزيون ووسائل الاتصال التقليدية وضياع البوصلة الأخلاقية والوطنية فان مسألة التوعية الجماهيرية العامة في بيئة الانترنت أشبهه بالمهمة المستحيلة إذ إن دور الإعلام في التوجيه الاجتماعي يتطلب قدرا من ضمان متابعة الجمهور للوسيلة حتى يمكن ضبط المفاهيم ومن ثم المساعدة في تعزيز وتشكيل القيم الأخلاقية للأجيال الجديدة.
مسارات
قال ومضى: يا صاحبي: الحياةُ (مَرّة) فلا تجعلها بصنيعك (مُرَّة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/amnfkri.ksa
 
هل تصدق شائعات الانترنت؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النجم العربي الجديد :: برامج الانترنت والشبكات(يشاهدة 48 زائر)-
انتقل الى: